أخبار مصر

مخطط عمرانى لأراضى الساحل الشمالى لتعظيم الاستفادة منها..

متابعة /سامية على

وجه الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بسرعة وضع عدد من المعايير التخطيطية التى تحدد رؤية التنمية للمنطقة، بحيث تتضمن الرؤية الشاطئية للمناطق التى لم تتم تنميتها واستغلالها الاستغلال الامثل، كما وجه رئيس الوزراء بإعداد مخطط عمرانى متكامل للمنطقة من العلمين وحتى السلوم، مع تحديد المساحات التى تصلح تنميتها، والممكن إقامة مدن عمرانية عليها مثل مدينة العلمين الجديدة، مع إعداد مخطط تفصيلى لقطع الأراضى المتفرقة، بهدف الاستفادة منها.

جاء ذلك خلال اجتماع برئاسته، امس، بهدف بحث خطوات الاستغلال الأمثل لأراضى الساحل الشمالى الغربي، وذلك بناء على نتائج أعمال اللجنة الخاصة بحصر التصرفات فى أراضى منطقة الساحل الشمالى الغربي، بحضور وزراء: الاستثمار والتعاون الدولي، والسياحة، والتنمية المحلية، والاسكان، بالاضافة إلى كل من محافظ مطروح، ورئيس الهيئة العامة للتعمير والتنمية الزراعية، ومدير المركز الوطنى لتخطيط استخدامات أراضى الدولة، ومسئولى عدد من الجهات المعنية.

وجدد رئيس الوزراء التأكيد على أن الحكومة تعمل حالياً على تحقيق الاستفادة الكاملة من منطقة الساحل الشمالى الغربي، كى لا يقتصر استغلال تلك المنطقة الواعدة على 3 أشهر فقط، موضحاً أن هناك تكليفاً من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة العمل على تعظيم الاستفادة من المنطقة وما تحويه من امكانيات ومقومات، خاصة فى الانشطة السياحية، مضيفاً أن الرئيس وجه ايضاً بأهمية مراجعة الموقف المتعلق بتخصيص الاراضى الواقعة داخل هذه المنطقة على مدى السنوات السابقة، وكذا موقف تنفيذ المشروعات المختلف عليها.

وأشار رئيس الوزراء إلى النتائج التى توصلت اليها اللجنة المشكلة برئاسة المركز الوطنى لتخطيط استخدامات أراضى الدولة، موضحاً أنه سيتم البناء على تلك النتائج والتوصيات والبدء فى اتخاذ العديد من الإجراءات التى تضمن حقوق الدولة، وفى الوقت نفسه تحقيق خطط تنمية هذه المنطقة الواعدة.

من ناحية أخرى، تابع مدبولى خلال اجتماع بحضور عدد من الوزراء موقف توافر السلع بالأسواق والأسعار، مؤكداً استمرار المتابعة الكاملة للأسواق لضمان عدم ارتفاع الأسعار، والتأكد الدائم من توافر السلع المختلفة، خاصة الخضر والفاكهة، وأسطوانات البوتاجاز.

وفى اجتماع آخر، تابع رئيس مجلس الوزراء، امس، مع اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، موقف المشروعات التى يجرى تنفيذها بالمحافظة، وذلك بحضوراللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، مشددا أن هناك عدداً من الملفات المهمة على أجندة الأولويات، مثل تحصيل حق الدولة من تقنين الأراضى المتعدى عليها، وإزالة مخالفات البناء، وعدم السماح بأى مخالفة مرة أخري، وكذا طلاء المباني، وملف النظافة، ورفع المخلفات، مع الاهتمام بالخدمات اليومية للمواطنين.

واستعرض اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة الموقف التنفيذى للمشروعات الجارى تنفيذها فى المحافظة والبالغ عددها 260 مشروعاً بتكلفة تقدر بنحو 12٫5 مليار جنيه، فضلاً عن 217 مليون دولار، وذلك فى مجالات متنوعة بواقع 45 مشروع مياه الشرب، و72 مشروع صرف صحي، و56 مشروع تعليم، و16 مشروع إسكان، و3 مشروعات فى شباب ورياضة، و30 مشروع صحة، و35 مشروع طرق، و3 مشروعات ري.

ومن ناحية أخري، تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الموقف التنفيذى الخاص بتطوير المنطقة المحيطة والطرق المؤدية للمتحف المصرى الكبير، وكذا تطويرمنطقة الفسطاط، وبحيرة عين الصيرة، وذلك بحضور عدد من الوزراء.

وأكد مدبولى أن الحكومة تولى اهتماماً كبيراً بتطوير المنطقة المحيطة بالمتحف المصرى الكبير، والطرق المؤدية إليه على أعلى مستوي، استعداداً لافتتاح هذا الصرح العملاق.

وقال اللواء عاطف مفتاح، المشرف على تنفيذ المتحف الكبير، إنه تم الانتهاء من الطرق المحيطة بالمتحف من الجهة الشرقية والغربية، وتم استحداث الطريق الشمالى والجنوبى بنسبة تنفيذ 90%، وكذا تم الانتهاء من الأعمال التصميمية لإنشاء نفق طريق الفيوم بطول 1200م اتجاهين ومكون من 6 حارات مرورية فى كل اتجاه بالإضافة إلى نفق حماية المرافق وتم البدء فى أعمال الحفر.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى