أخبار عربية و دوليةدنيا و دين

هادي مطر مُتهم بمحاولة قتل سلمان رشدي

اعتقلته الشرطة بعد عملية طعن رشدي بسكين

كتب رئيس تحرير تايم نيوز أوروبا بالعربي | سعيد السبكي

وجهت النيابة العامة في نيويورك تهمة محاولة قتل الكاتب البريطاني من أصل هندي المُثير للجدل ” سلمان رشدي، لمرتكب الجريمة ” هادي مطر “. جاء ذلك في تصريحات لمكتب المدعي العام الأمريكي اليوم السبت.

كان الرجل البالغ من العمر 24 عاما قد اعتقل يوم امس الجمعة بعد أن هاجم الكاتب بسكين على خشبة مسرح حدث في نيويورك. واستُدعى مطر مساء الجمعة ولا يزال رهن الاعتقال.

وقد أفاد وكيل الأعمال الأدبية لرشدي في وقت سابق أن الكاتب البالغ من العمر، 75 عامًا ، تم وضعه على جهاز التنفس الصناعي فى غرفة الانعاش، وأضاف انه من المحتمل أن يفقد إحدى عينيه، وأضاف  إن أعصاب الذراع أصيبت بأضرار بالغة. وكذلك  طعن في الكبد.

كان سلمان رشدي قد واجه تهديدات منذ عام 1988 بسبب كتابه “آيات شيطانية” ، والذي يعتبره العديد من المسلمين تجديفًا، لكن لم يتضح بعد ما إذا كان رشدي قد تم الاعتداء عليه بسبب روايته أم هناك أسباب أخرى لم تُكشف بعد، الأمر الذى ستوضحه التحقيقات لاحقاً.

تجدر الاشارة الى ان نشر الكتاب المثير للجدل كان قد أدى إلى احتجاجات بإيران في الثمانينيات. وصدر حكم في حينه من طرف آية الله الخميني ،  فى شكل”فتوى” ضد المؤلف بالإعدام ، وأعلنت آنذاك عدد من المنظمات في إيران عن رصد مكافآت بملايين الدولارات لمن ينفذ الفتوى.

وفقًا لوسائل الإعلام الأمريكية ان المتهم ” هادي مطر ” كان قد تحدث بشكل إيجابي عن التطرف الشيعي. وتردد إنه أظهر على وسائل التواصل الاجتماعي دعمه للتطرف الديني ، وكذلك فيلق الحرس الثوري الإيراني وآية الله الخميني ، الذي أصدر الفتوى ضد رشدي، أما العلاقة المباشرة بين المتهم وألوية النخبة العسكرية ة حتى الآنالإيرانية غير معروفة.

هادي مطر تم القبض عليه بعد وقت قصير من الطعن،واتم نقله خلال الساعات الأخيرة  إلى فيرفيو ، نيو جيرسي. ويقال إن والد المشتبه به من لبنان. وبحسب رئيس بلدية يارون في جنوب لبنان ، فإن الأب من هناك. ويقول إن والدا مطر انتقلا إلى الولايات المتحدة في مرحلة ما. حيث وُلد المشتبه به في ولاية كاليفورنيا .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى