المطبخ

ما هو فن الطبخ ؟

ما هو فن الطبخ ؟


كتبت : هاجر هشام

من منا لا يحب طبق التاكو ؟ومن لا يسمع عن السوشي من قبل ؟حيث تختلف طريقة الطبخ من بلد إلى أخري ، كما تختلف الأطباق الرئيسية من ثقافة إلي اخري .وهناك العديد من الأطباق الرئيسية التي تشتهر في مختلف أنحاء العالم .علي سبيل المثال، طبق التانكو الذي يعود إلي المكسيك ، والسوشي الذي يعود إلي اليابان ، والحمص الذي تعود جذوره إلي الشرق الأوسط .
ولكن يتباين مفهوم الطبخ بين العصور القديمة والعصور الحديثة ، حيث كان يعرف قديما علي أنه “سد جوع ” بينما أصبح الآن من أرقي الفنون ،فتحول إلي تخصص علمي جديد ومحفز علي الابتكار والإبداع والريادة .
يعرف فن الطبخ علي أنه الطريقة التي يستعملها الطهاة والطباخون لأعطاء الأكل الشكل الفني ،في طريقة طبخه ،في إختيار محتوياته ، وفي عرضه وتقديمه . كما تختلف طرق فن الطبخ من بلد لاخري ومن ثقافة إلي أخري ،وهذا الفن يتطور في كل العالم .
يهدف تخصص “فنون الطهي ”
او ما يطلق عليه بااللغة الانجليزيه “Culinary art” إلي تخريج طلبة يكتسبون المهارات المطلوبة التي تجعل منهم شيف محترم ، ولا يتضمن هذا التخصص ،تعلم كيفية طبخ جميع أنواع الأطباق فقط ، بل يشمل أيضا اكتساب المهارات التي تمكنهم من إبتكار أطباق ووصفات جديدة .
هناك سبع نقاط تدل علي أنك طباخ ماهر :
١-التنظيم :كا تنظيم المطبخ وأدواته ،اداره كميات الطعام .
٢-تقبل النقد :تقبل أراء الآخرين مهما كانت إيجابية أو سلبية ،والتعامل معها بشكل صحيح ،حتي أكبر الطهاة المحترفين والمعروفين عالمياً مازالوا يتعلمون وصفات جديدة يوم بعد يوم .
٣- الابداع والابتكار :حيث يعد تخصص فنون الطهي مزيجا بين الفنون والعلوم وبالتالي فهو يتطلب مهارات إبداعية .
٤-دقة الملاحظة وإلانتباه إلي التفاصيل :حيث لابد من الإهتمام بشكل الأطباق ونظافتها ومظهرها الجميل .
٥-تحمل ضغط العمل : حيث يكون العمل في هذا المجال تحت ضغط شديد وذلك بسبب العديد من العوامل منها درجة الحرارة المرتفعة في المطابخ ، الإلتزام باالوقت ، القدرة علي تحمل الظروف .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى