الاحزاب والسياسات

الهيئه الوطنيه للانتخابات :-فتح باب الترشح لمجلس النواب ١٧سبتمبر٢٠٢٠

الهيئه الوطنيه للانتخابات :-فتح باب الترشح

كتبت :-منار الدالى

أعلنت الوطنية للانتخابات فتح باب التقدم بطلبات الترشح لانتخابات مجلس النواب اعتباراً من يوم الخميس 17 سبتمبر حتى 26 سبتمبر 2020 وعلى كل من يرغب في الترشح أن يبدأ في إجراءات الكشف الطبي وفق القواعد المتبعة.
وحددت الهيئه موعد تصويت المصريين بالخارج بالمرحلة الأولى أيام الأربعاء والخميس والجمعة 21 إلى 23 أكتوبر 2020، على أن تجرى انتخابات الإعادة بالخارج من 21 إلى 23 نوفمبر 2020، و موعد التصويت لانتخابات النواب بالداخل فتم تحديد يومي 24 و25 أكتوبر، على أن تجري انتخابات الإعادة للداخل 23 و24 نوفمبر.
وحددت الوطنية للانتخابات موعد نتيجة الجولة الأولى في المرحلة الأولى 1 نوفمبر 2020.وموعد إعلان نتيجة الانتخابات 30 نوفمبر 2020.
أما عن المرحلة الثانية فتجري في الخارج من 4 إلى 6 نوفمبر كما تجري في الداخل من 7 إلى 8 نوفمبر 2020، على أن يتم اعلان النتيجة 15 نوفمبر 2020، وتأتي جولة الإعادة بالخارج من 5 إلى 7 ديسمبر 2020، وجولة الإعادة في الداخل من 7 إلى 8 ديسمبر، وينتهي السباق الانتخابي بالإعلان النهائي للنتيجة في 14 ديسمبر 2020.

أعلنت الهيئة الوطنية المصرية للانتخابات اليوم الخميس، الجدول الزمني لانتخابات مجلس النواب 2020 على 284 مقعدًا بالنظام الفردي و284 في القوائم.
كما اكد المستشار لاشين إبراهيم (رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات )أن انتخابات مجلس النواب ستجري تحت إشراف قضائي كامل، وسيكون هناك قاض لكل صندوق.
بدأ اليوم الخميس 17 سبتمبر، أول أيام فتح باب الترشح لانتخابات مجلس النواب، وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، شروط الترشح لعضوية مجلس النواب في الانتخابات، من خلال قرار حمل رقم 54 لسنة 2020.
الشروط
أن يكون مصري الجنسية متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية، وأن يكون مدرجًا بقاعدة بيانات الناخبين بأي من محافظات الجمهورية، وألا يكون قد طرأ عليه سبب يستوجب حذف أو رفع قيده، وأن يكون حاصلًا على شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي على الأقل، وألا يقل سنه يوم فتح باب الترشح عن 25 سنة ميلادية،و أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفي من أدائها قانونًا، وألا تكون قد أُسقطت عضويته بقرار من مجلس النواب بسبب فقد الثقة والاعتبار أو بسبب الإخلال بواجبات العضوية ما لم يكن قد زال الأثر المانع من الترشح قانونًا وذلك في حالتي: (انقضاء الفصل التشريعي الذي صدر خلاله قرار إسقاط عضويته، صدور قرار من مجلس النواب بإلغاء الأثر المانع من الترشح المترتب علي إسقاط العضوية بسبب الإخلال بواجباتها).
الاجراءات:-
أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، القرار رقم 60 لسنة 2020، بشأن تحديد المحاكم المختصة بتلقى طلبات أوراق الترشح لانتخابات مجلس النواب، والمتضمن تخصيص 29 محكمة ابتدائية على مستوى الجمهورية لاستقبال المرشحين بالنظام الفردى، و4 محاكم ابتدائية للمرشحين بنظام القائمة.
الكشف الطبى الكامل على جميع المرشحين قبل إكمال الإجراءات، وبعد إجراء التحاليل اللازمة والتأكد من سلامة المرشح يتم اعتماد النموذج المخصص لذلك ثم إرساله إلى اللجنه العليا للانتخابات، تم عمل الكشف الطبى فى كثير من المحافظات مثل:- السويس، قنا، كفر الشيخ، القليوبيه، الشرقيه،بنى سويف،…وغيرهم.
ختاما توافد منذ ساعات العشرات من المرشحين المحتملين لمجلس النواب إلى محكمة شبين الكوم بمحافظة المنوفية، وسط تواجد أمنى مكثف تحت إشراف اللواء أحمد فاروق القرن مدير أمن المنوفية، والعميد عبد الله جلال مدير المباحث الجنائية، ووسط إجراءات احترازية مشددة اتخذتها الهيئة الوطنية للانتخابات للوقاية من انتشار فيروس كورونا، وذلك لتقديم أوراق ترشحهم فى أولى أيام فتح باب الترشيح، حيث تزداد أعداد المتقدمين كل لحظة فى التواجد أمام المحكمة للحصول على الأرقام الأولى بجداول الدوائر الانتخابية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى