أخبار مصرطب

انطلاق فعاليات مؤتمر إصلاح تشوهات العظام بالمعهد العربي

انطلاق فعاليات مؤتمر إصلاح تشوهات العظام بالمعهد العربى..

كتبت أمل محمد أمين

أطلقت أمس أولى فعاليات المعهد المؤتمر السنوى لإصلاح تشوهات وإطالة العظام بالمعهد العربي للتنمية المهنية المستدامة “معتمد” التابع لاتحاد الاطباء العرب، وعلى مدار يومين ،يناقش المؤتمر أحدث التطورات في مجال جراحة إصلاح تشوهات العظام، وترميم الأنسجة والأطراف.

 

ويشارك في المؤتمر، عددا من الهيئات الإقليمية والدولية، أبرزها؛ الجمعية الأمريكية للجراحات الدقيقة والتجميل، والجمعية العربية لإصلاح التشوهات، ومركز شيكاغو لجراحات التشوهات، والجمعية الدولية لمكافحة العدوى، والجمعية الدولية لدعم جراحي العظام.

 

وفى تصريح للأستاذ الدكتور محمد فاضل أستاذ جراحة العظام رئيس المجلس العلمى لدبلوم إصلاح تشوهات العظام بالمعهد العربي “معتمد” أوضح خلاله أن هذا الحدث ملتقى لتجمع خبراء جراحة العظام في مصر وجميع أنحاء العالم، حيث يجمع بين عدد كبير من الخبراء والمتخصصين في هذا التخصص الدقيق المتطور.

 

وضمن فعاليات اللقاء العلمي السنوي، نظم المعهد العربي “معتمد”، الاربعاء 6 سبتمبر 2023، بالتعاون مع المجلس العلمي لدبلوم إصلاح التشوهات وإطالة العظام، مجموعة متميزة من ورش عمل متخصصة ومحاضرات تدريبية مهارية تناقش أحدث التطورات والتقنيات في عالم جراحة العظام، والأنسجة للبالغين والأطفال.

 

ونفذ معهد معتمد، 9 “ورش عمل” متنوعة على مدار أكثر من 10 ساعات متتالية، في مقر المعهد بالمقطم، بحضور عدد من المتدربين يقدر بنحو 75 جراح عظام من داخل مصر وخارجها.

 

تضمنت ورش العمل مجموعة من تطبيقات “جهاز الإليزاروف”، في علاج الإصابات، وطرق إصلاح إصابات عظمة الفخذ الحادة، وتشوهات عظام الكاحل والقدم، وكذلك استخداماته المتعددة في إطالة عظام الساق والجراحات المتخصصة لمفصل الركبة، بالإضافة إلى الضمادات المتقدمة للجروح المزمن.

 

وترأس ورش العمل نخبة من أساتذة جراحة العظام في الجامعات المصرية، فضلا عن عدد من المساعدين المتميزين.

 

وتأتي هذه الورش التدريبية المتخصصة في إطار المنهج العلمي والتدريبي للدبلوم المهني في إصلاح التشوهات وإطالة العظام الذي ينظمه المعهد العربي “معتمد”، تحت إشراف أ. د. محمد فاضل رئيس المجلس العلمي للدبلوم.

 

يشار إلى أن المعهد العربي يستعد لتخريج الدفعة (13) من الدبلوم المهني لإصلاح التشوهات وإطالة العظام، والذي يبلغ إجمالي عدد خريجيه نحو 350 من جراحي العظام من داخل مصر وخارجها على مدار (12) دفعة سابقة، فيما ستبدأ الدفعة (14) الدراسة بعد نحو شهر من الآن.

 

وتعتمد الدراسة بالدبلوم نظام التعليم الهجين، حيث يتم استخدام أحدث تقنيات التعليم التفاعلي عن بعد، بالإضافة إلى التدريب على المهارات الإكلينيكية والجراحية في ورش عمل ينظمها المعهد.

 

وقال الدكتور أسامة رسلان أمين عام اتحاد الأطباء العرب، إن المؤتمر التي ينظمه معهد معتمد يستهدف تنمية مهارات الأطباء وإطلاعهم على كافة المستجدات الطبية في مجال جراحة العظام.

 

وأكد رسلان أن المؤتمرات والدورات والأيام العلمية المتخصصة تستهدف بوجه عام رفع مهارات الأطباء، بما يسهم في تحسين الأوضاع الصحية، وزيادة جودة خدمات الرعاية الصحية المقدمة للمرضى.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى