أخبار مصرفن

الجزء الثالث مع           محمد رضا     معلم السينما المصرية

الجزء الثالث مع

محمد رضا

معلم السينما المصرية


سينما الأربعينات

لمحمد رضا


قد تستغرب عزيزى القارىء ٠٠ أننى على غير المألوف بدأت بسينما محمد رضا فى الستينيات التى ظهر فى معظم افلامها كمعلم وابن البلد.٠٠

أما بدايته الحقيقية فى السينما تحديدا فى عام ١٩٤٥ فى العهد الملكى بادوار صغيرة ( كومبارس ) فى فيلم

( أميرة الاحلام ) بطولة نور الهدى ومحسن سرحان ؛ ثم قام بدور فراش فى فيلم ( جوز الاثنين) بطولة ليلى فوزى ويحيى شاهين عام ١٩٤٧

 

فريد.شوقى ساهم فى إبراز مواهب محمد رضافى الخمسينيات


اماوفى فترة الخمسينيات وتحديدا فى عام ١٩٥٤ كان فريد شوقى ملقب بلقب ( ملك.الترسو) متربع على عرش البطل الشعبى لجمهور السينما المصرية ٠

وفريد شوقى ساهم فى إبراز مواهب متعددة فى محمد.رضا.فقد.راى فريد.شوقى كمنتج ونجم.شباك.فى محمد.رضا.مواهب متعددة فاختاره للمشاركة فى فيلم.( فتوات الحسينية) بطولة هدى سلطان.

وإخراج نيازى مصطفى فى دور ( المعلم ابو كف)

ثم توالت اعمال محمد رضا مع فريد.شوقى لتمثل.محطات.خاصة فى مشواره السينمائي ٠

فقد قدمه فريد.شوقى

فى أدوار جماهيرية ٠ فاختاره معه فى فيلم

( جعلونى مجرما)بطولة هدى سلطان ويحيى شاهين اخراج عاطف سالم عام ١٩٥٤ فى دور

( السجين.بدر)!وهو دور حقق جماهيرية كبيرة لمحمد.رضا وبدايةبرواز الافيهات الشهيرة ٠وهذا

يرجع للنجاح الكبير الذى

حققه.الفيلم على المستوى الجماهيرى الشعبى٠

فى عام ١٩٥٧ اختاره فريد شوقى أيضا.فى فيلم من.انتاجه وبطولته

وهو فيلم.( بور سعيد.)!وهو الفيلم.الذى جاء بتكليف من الرئيس جمال عبد الناصر.بعد.

العدوان الثلاثى على مصر.لابراز.دور شعب

بور سعيد النضالى لمقاومة.الاستعمار والاستغلال جماهيرية فريد شوقى فى السينما

كنجم شباك.لضمان.نجاح

الفيلم ٠والفيلم من إخراج عز الدين ذو الفقار وبطولة هدى سلطان وشكرى سرحان وليلى فوزى واخرون٠

وفى نفس العام ١٩٥٧ أسند.فريد.شوقى لمحمد.رضا دور ( المعلم عباس) فى فيلم.( الفتوة

بطولة تحية كاريوكا وزمر رستم وإخراج

صلاح ابو سيف.وهو من الأفلام التى حققت نجاحا جماهيريا كبيرا ٠

ثم اختاره فريد شوقى

فى دور ( سائق لورى) فى فيلم ( سواق نص

الليل ) عام ١٩٥٨ اخراج نيازى مصطفى بطولة هدى سلطان ومحمود.

المليجى وزهرة العلا ٠

ثم اختاره فى نفس العام

لدور ( مأمور قسم) فى فيلم.(.سلطان) بطولة

رشدى أباظة زدونادية لطفى فى اول دور لها فى السينما المصرية وبرلنتى.عبد.الحميد وإخراج نيازى مصطفى

ونجح الفيلم جدا ٠

وفى عام ١٩٥٨ قام محمد.رضا بدور ( مدير استوديو مصر) فى فيلم

( سيجارة وكأس) بطولة سامية جمال وكوكا ٠ وفيلم ( اهل الهوى ) بطولة تحية كاريوكا وشكرى سرحان وإخراج السيد.زياده ٠ ثم شارك فى فيلم ( شياطين الجو) حيث جيد.دور ( العمدة) عام ١٩٥٦ بطولة أحمد.رمزى وآمال فريد.اخراج نيازى مصطفى٠ ثم قام.بدور ( فرد..فى تشكيل عصابة) فى

فيلم ( صراع مع الحياة ) بطولة أحمد.رمزى وهندرستم اخراج زهير بكير ٠!

واستمر هذا التنوع حتى وصل لدور المعلم فى مسرحية ( زقاق المدق)

وهو دور المعلم (.كرشة

اخراج كمال ياسين ٠

وعاد فريد.شوقى للاستعانة بمحمد.رضا

مرة ثانية عام ١٩٥٨ فى فيلم ( الاخ الكبير)

اخراج فطين عبد.الوهاب

بطولة هندرستم وأحمد

رمزى ٠ وفى عام ١٩٥٩ أسند له فريد شوقى دور ( وكيل نيابة ) فى فيلم

(أبو أحمد) بطولة مريم فخر الدين ومحمود

المليجى وعلوية جميل

اخراج.حسن رضا ٠

الملاحظ.هنا ان فريد.شوقى اكتشف فى محمد رضا مواهب متعددة فى ادوار مختلفة ومتنوعة ( فمن معلم إلى سجين ثم رئيس مباحث و مأمور سجن فى الفترة من١٩٥٤ حتى ١٩٥٨!حوالى ٢٢ فيلما قدمها فريد شوقى للفنان محمد رضا فى ادوار متنوعة ٠

وبعيدا عن فريد شوقى

شارك فى فيلمين هما (.من أجل.حبى ) بطولة فريد الاطرش وماجده وليلى فوزى اخراج كمال الشيخ.٠ وجسد.شخصية

(.طبيب نساء ) وفيلم

( عودة الحياة ) بطولة أحمد رمزى ومها صبرى اخراج.زهير بكير وجسد.فيه دور ( درويش ) ٠

وهنا أنوه أنه منذ ظهور الفنان محمد رضا من عام.١٩٤٥ حتى بداية الستينيات لم يكن ابن البلد.او المعلم ٠ ولكنه أجبر على تأدية دور المعلم رضا منذ بداية السبعينيات حتى التصقت.به حتى وفاته عام ١٩٩٥ ٠

سينما محمد.رضا.

فى فترة الستينيات


قدم الفنان محمد.رضا

فى هذه الفترة حوالى ٥٠.فيلما.لدرجة أنه استهل عام ١٩٦٠.ب٧ افلام ٠ واستمر فيها العمل مع وحش الشاشة

فريد.شوقى بدأها بفيلم

( وعاد.الحب ) بطولة أحمد.مظهر وسامية جمال اخراج فطين عبد.الوهاب.ثم فيلم ( نهر الحب ) بطولة فاتن حمامة وعمر الشريف اخراج عز الدين ذو الفقار ؛ واستانف تعاونه مع فريد شوقى فى فيلم

( سوق السلاح).بطولة هدى سلطان ومحمود.

المليجى اخراج كمال عطية ٠وجسد.فيه دور

(.المعلم حسونة)ثم شارك فى فيلم (.خلخال حبيبى) بطولة نعيمة عاكف ورشدى أباظة وتحية كاريوكا ومحمود

المليجى اخراج حسن رضا ٠وجسد.دور (.المحقق) ثم شارك فى فيلم (.الفانوس السحرى

بطولة اسماعيل ياسين وكاريمان والنابلسى اخراج فطين عبد.الوهاب

وقام فيه بدور (.الطبيب

ثم اختاره فريد.شوقى لفيلم.( العملاق) لدور (.المعلم مبروك المقاول)

اخراج محمود.ذو الفقار

ثم فيلم ( ابو الليل )

بطولة.سامية جمال وأحمد رمزى ومحمود.

المليجى اخراج.حسام الدين.مصطفى٠وجسد فيه دور ( وكيل نيابة)

وفى عام ١٩٦١’قدم ٤ افلام لا تذكرينى)بطولة

شادية وعماد.حمدى اخراج.محمود.ذو الفقار

والمفارقة أنه قام بدور رئيس تحرير بينما جسد فى الفيلم.عبد.المنعم اسماعيل دور المعلم ؛ وهو من أبرز الفنانين الذين جسدوا دور المعلم

ومن قبله ( الفنان.عبد الفتاح القصرى) ٠ ثم شارك.محمد.رضا فى فيلم ( رسالة إلى الله )

بطولة مريم فخر الدين اخراج.كمالوعطية ٠ وقام فيه بدور (.دكتور نساء

وتوليد).ثم فيلم (.حياة وامل)!بطولة أحمد.رمزى وإيمان اخراج.زهير بكير

ثم فيلم ( أنا العدالة) بطولة وتأليف حسين صدقى ٠ وقام فيه بدور تاجر مخدرات ٠

وفى عام ١٩٦٢ شارك فى ٣ افلام.فيلم ( وفاء للابد

بطولة مديحة يسرى وعماد.حمدى وقام بدور (.المعلم حسبو) والفيلم الشهير ( بين القصرين)بطولة يحيى شاهين ومهاصبرى وصلاح قابيل وعبد.

المنعم ابراهيم اخراج حسن الامام ٠ وجسد فيه شخصية المعلم

(.محمد.عفت) صديق سى.السيد.المغرم بسهرات.الفرفشة

وسهرات جليلة العالمة ٠

ثم عاد.الى سينما فريد.شوقى.بفبلمين متتاليين الأول بعنوان

( أنا الهارب) بطولة فريد.شوقى فى دور ؟الشاويش حسن) والفيلم الثانى ( آخر فرصة ) والفيلمان اخراج نيازى مصطفى ٠

وفى عام ١٩٦٣ كان لمحمد.رضا العودة مرة ثانية.مع رواية نحيب محفوظ.( زقاق المدق)

فى دور ( المعلم كرشة)

والفيلم بطولة.شادية وحسن يوسف وعقيلة راتب وصلاح قابيل ويوسف شعبان اخراج حسن الامام ٠بعد ٥ سنوات من تقدبمها فى المسرح ؛ تلك الشخصية التى جعلت معظم المخرجين والمنتجين

يحاصرونه فى دور

(.المعلم) ٠ ثم قام ببطولة (مسلسل.رضا

بوند).الشهير ٠ وايضا فى التليفزيون ومنها للسينما كما حدث فى فيلم.(.عماشة فى الادغال )

هذه الأعمال جعلت الفنان.محمد.رضا.بنفرد

باداء شخصية (.المعلم )

فى السينما رغم أن تنوع ادواره طوال مسيرته الفنية ٠

وفى الفترة من عام ١٩٦٤ حتى عام ١٩٦٧.استمر الدعم الفنى لفريد.شوقى بحصيلة بلغت ٥ افلام وهى (.مطلوب زوجة فورا ) بطولة ليلى طاهر وإخراج.محمود فريد.

وفيلم.( لعبة الحب والجواز).بطولة سعاد.حسنى.اخراج.

نيازى وجسد.فيه.دور

(.المعلم حسونة ) عام ١٩٦٤ ثم فيلم(.المدير

الفنى)!عام ١٩٦٥ بطولة ليلى طاهر ثم فيلم

( ٣٠.يوم فى السجن).بطولة مديحة كامل وأبو بكر عزت ونوال ابو الفتوح وثلثى اضواء المسرح اخراج.نبازى مصطفى

الذى جسد.فيه.(.المعلم جنجل ابو شفتورة )

وهو من الأدوار التى حققت نجاحا واسعا للفنان.محمد.رضا عام ١٩٦٦ ثم شارك.فى فيلم

( غراميات مجنون ).عام ١٩٦٧ قم شارك فى فيلم

(.معبودة الجماهير) بطولة عبد.الحليم حافظ

وشادية اخراج.حلمى رفلة ٠

والمفارقة أنه بالرغم من اقتراب لقب المعلم منه

إلا أنه قدم.تنوعا.فى ادواره فى هذه الفترة حيث قدم شخصية ( العمدة).فى فيلم (.ادهم الشرقاوى) بطولة عبد.الله غيث ولبنى عبد.

العزيز ٠ وشخصية المأمور فى فيلم (.هى والشياطين ) بطولة لبنى عبد العزيز وصلاح قاببل واحمد رمزى اخراج حسن الامام ٠. قدم شخصية ( بيومى الباشا الوزير ) فى فيلم ( اضراب الشحاتين)

فى عام. ١٩٦٨ و١٩٦٩ شارك فى ١٠.افلام هى من أعلى نسبة المشاركة فى فترة الستينيات ٠منها ٣ افلام مع الفنان فريد شوقى وهى فيلم

( أنا الدكتور) بطولة فريد شوقى ونيللى ومحمد رضا وإخراج عباس كامل وقام فيه بدور (.الحاج عمر ) ٠

الفيلم الثانى ( الرعب ).

بطولة فريد شوقى ومحمود.المليجى وإخراج محمود.فريد ٠

وقام.فيه بدور (.المعلم بيومى).أما الفيلم الثالث

فهو فيلم.( الحرامى) بطولة فريد شوقى وسهير المرشدى ومن اخراج نجدى حافظ

وقام فيه بدور (.كندوز)

ورغم بروز دور المعلم وتنوعه فى أواخر الستينيات ؛ فإن محمد رضا جسد.اكثر من شخصية مثل : (.منتج سينمائي) فى فيلم (ايام الحب) بطولة نادية لطفى وأحمد.مظهر ٠

وشخصية (.مرسى بك الشافعى) فى فيلم ( الزواج.على الطريقة الحديثة ) بطولة سعاد حسنى وحسن يوسف وثلاثى اضواء المسرح اخراج.صلاح.كريم ٠

 

قابلت محمد.رضا

مرتين !!


قابلت الفنان محمد.رضا.فى صيف عام ١٩٦٠.وكان عمرى ١٠ سنوات وأربعة شهور ٠

وكنت مع والدى و الدتى واخواتى فى مصيف.

( رأس البر) الذى كنا نسافر سنويا طوال الستينيات ٠ وهناك قابلت الفنان محمد رضا مع عائلته وهم يجلسون على البحر تحت الشمسية ٠ اب مثالى وكان أولاده فى ذلك الوقت فى نفس عمرى أنا واخواتى ٠ وكنا ننزل البحر سوا ٠

ثم قابلته مرة ثانية بعد.حوالى ٣٠ سنة وتحديدا فى بداية عام.

١٩٩٠ فى استوديو ١٠ بالتليفزيون المصرى حيث كان يقوم ببطولة مسلسل (.ساكن قصادى)

أمام الفنانين سناء جميل

وعن. الحريرى وخيرية أحمد.٠.( المفاجاة أنه لم يتغير رغم نجوميته فى عام ١٩٩٠.الطيبة والكرم والسماحة والتواضع والود والإبتسامة مع الجميع حتى عمال الاستوديو كان يعاملهم

معاملة جيدة ٠

 

المراجع :-


١) محمد.رضا

معلم السينما المصرية

بقلم /.طارق مرسى

٢).ابنه أحمد.محمد.رضا

فى حواره لمهرجان

الإسكندرية السينمائي الدولى فى الذكرى المئوية لميلاده ٠

 

والى اللقاء مع الجزء الرابع مع الفنان / محمد رضا ( معلم السينما المصرية ) ٠

مع تحيات /.

حسنى طلبة

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى