اقتصاد

انخفاض حاد فى سعر الدولار منذ 27 شهرا

متابعة / سامية على

واصلت أسعار الدولار تراجعها فى البنوك وشركات الصرافة، لتسجل فى تعاملات أمس16.67 جنيه للشراء و16.77 جنيه للبيع، بانخفاض قدره 3 قروش منذ بداية الأسبوع، مسجلا أدنى مستوى له خلال أكثر من 27 شهرا.

وقالت مصادر مصرفية، إن التراجع المتواصل فى سعر الدولار وتحسن الجنيه، يعكس تعافى الاقتصاد وتحسن مؤشراته، ويؤكد زيادة تدفقات النقد الأجنبى بشكل يفوق حجم الطلب عليها، موضحة أن سعر الدولار فى السوق يتسم بالمرونة ويخضع لآليات العرض والطلب.

وأكدت أن السوق تشهد زيادة واضحة فى موارد النقد الأجنبى من خلال الصادرات والسياحة وقناة السويس، بالاضافة إلى تحويلات المصريين بالخارج، وكذلك وفرة المعروض بالصرافات والبنوك خلال عطلة العيد، نظرا لنزول أعداد كبيرة من المصريين العاملين بالخارج لقضاء العيد فى مصر، وما يستتبع ذلك من بيع النقد الأجنبي، لتلبية احتياجات العيد.

وأوضح مسئول بإحدى شركات الصرافة، ان السوق تشهد تخلى بعض حائزى الدولار عن ودائعهم لمصلحة الجنيه، لتجنب مزيد من الخسائر مع هبوط الدولار، خاصة فى ظل التوقعات بمزيد من التراجع خلال الفترة المقبلة.

وبالنسبة لليورو فقد تراجعت أسعاره أيضا متأثرا بتراجع الدولار لتتراوح أسعاره ما بين 18.77 جنيه و18.92 جنيه للشراء و19 جنيها إلى 19.07 جنيه للبيع.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى