غير مصنف

مقالب القمامة مرعى للأغنام.. ماساة متكررة كل عيد أضحى

متابعة – سامية على

فى هذه الأيام ينتشر عدد من رعاة الأغنام بالقرب من أكوام القمامة المتراكمة على جانبي الطرق، وفى منطقة أبو وافية بشبرا، ظهر شاب يرتدي جلبابا، وأخذ يفتح بنفسه أكياس القمامة ويلقى فضلات الطعام أمام الأغنام رغبة فى تجهيزها لعيد الأضحى المبارك.

أحمد إبراهيم ذلك الشاب الذى يرعى مجموعة من الاغنام تتغدي على القمامة، يشير إلى أنه يقوم بهذا الأمر منذ سنوات، مؤكدا عدم وقوع أى أضرار صحية على الأغنام ، مضيفا: “مفيش ضرر ولا حاجة، الخرفان والماعز بتميز ومش بياكلوا ورق أو بلاستيك، بس بواقي الاكل، ودا بيوفر لنا مع غلاء الأعلاف”، وذكر أنه يحرص على مراقبة ما يأكله الحيوانات عن طريق فرز القمامة قبل تقديمها للخرفان.

وقال أحمد: “الكلام إن اللحم الخرفان مش مغذي وغير صحي لأنه واكل من القمامة، كذب لأنه بواقي أكل الاهالي، من أرز أو مكرونة او عيش وخلافه، وهذا مثله مثل العلف والاعشاب وبيغذي ومش بيضر”.

علماء الدين الإسلامي أكدوا أنه لا يجوز شرعا تغذية حيوانات الأضاحي على طعام غير طاهر، وقال الدكتور عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر، أن من يضحى بالخراف والأبقار والبهائم التى تأكل القمامة فهو آثم، مضيفا : “من يضحى بها دون علم بأن البهيمة تأكل من خبث الأرض، فلا وزر عليه ووزرها يقع على من باعها، ومن أضحى ببهيمة ويعلم أنها تأكل من خبث الأرض، فلا أضحية له ويتحمل وزرها”.

وأشار الأطرش فى تصريح له، إلى أنه إذا حُبِسَت هذه الدَّواب أيَّامًا حتَّى يذهب ما أكلته فى بطونها صفت ونقت، وعند ذلك يجوز أكلها.

وافقه الرأي الدكتور عبدالله النجار عضو مجمع البحوث الإسلامية، الذى ذهب إلى عدم جواز تغذية مواشي الأضحية على القمامة ونفايات الطعام، أو تركها تأكل طعام غير طاهر، وذكر أن أساس الأضحية هو التقرب إلى الله، والله أمرنا بإطعام المواشي العلف والتبن والطعام الطاهر فقط، وبذلك تتنافي هذه الأضحية التي تأكل من القمامة مع الشروط.

وأوضح أن المواشي وخاصة الخراف لا تأكل من الأطعمة الملوثة، ولكن تجويعها وتركها تأكل من القمامة حرام شرعًا.

وفى السياق ذاته، أكد الدكتور محمود عمرو، طبيب بيطري، أنه المواشي التي تتغذى على النفايات لا تصلح للذبح، موضحا أن النفايات التي تتغذى عليها تدخل في لحمها وترتكز بالأخص فى الكبد والمخ، وبالتالى تكون غير صحية لأكلها فضلاً عن شكلها المقزز.

ونصح الطبيب البيطري، المواطنين المقبلين على شراء الأضحية التعامل مع المزارع فقط، والابتعاد عن التجار المتجولين فى الشوارع ومجهولين الهوية، لأن هذه المواشي تتغذى بطريقة غير سليمة وبذلك تفسد شروط الأضحية.

هناك أمراض كثيرة قد تتعرض لها الحيوانات التى تأكل من القمامة منها، الإصابة بديدان الفاشيولا وبالديدان الشرجية، والطفيليات، نتيجة تناول فضلات الكلاب والقطط بمخلفات القمامة وبقايا الطعام فيها، أو الإصابة بأمراض البروسيلا أو السلمونيلا أو السل، وهي أمراض تنتقل من الخراف إلي الانسان و تهدد صحته.

وعن أسس تربية وتسمين الماعز والخرفان وتجهيزها كأضاحي، شدد محمد جمعة صاحب مزرعة خرفان بمحافظة الشرقية، على ضرورة أن يكون لدى المربي خلطة علفية، مكونة من البقوليات، الحبوب، الخلطات المصنعة، التبن، القش، على أن تأكل الخرفان من 3 لـ 4 وجبات يوميا.

كما نصح محمد جمعة راغبي شراء الأضاحي، بأن يتعمدوا شراءها من مزارع معتمدة والابتعاد عن خراف الشوارع المعتمدة علي القمامة والاطعمة الفاسدة، وأن تكون الأضخية سليمة وخالية من العيوب والعيون والصوف لامع “ألا يكون مصابًا، بالإسهال وأن يكون خاليا من الجروح وقوامه سليم ومفيش كسور، لأن أي مرض في الخروف بيتقل للحم ومن ثم للانسان بعد تناوله”.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى