منوعات

أمريكا تفرض غرامة بقيمة 5 مليارات دولار على «فيسبوك» .. تعرف على السبب !!

سامية على

فرضت لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية، أمس الأربعاء، غرامة قياسية بقيمة 5 مليارات دولار على موقع “فيسبوك” لانتهاكه حماية بيانات مستخدميه، في إطار اتفاق تسوية يشمل أيضا تطبيق إصلاحات تطال ضوابط الخصوصية والرقابة عليها داخل الشبكة الاجتماعية الأكبر في العالم.

واعتبرت لجنة التجارة أن هذه العقوبة هي الأكبر على الإطلاق بحق شركة لانتهاكها خصوصية المستهلكين، إضافة إلى أن الحكومة الأمريكية لم يسبق لها أن قامت بتقدير غرامة بهذا الحجم في السابق جراء مخالفة.

ومع ذلك عارض عضوان ديمقراطيان داخل اللجنة المؤلفة من خمسة أعضاء هذا القرار، بحجة أن التسوية لم تنجح بما يكفي في كبح الممارسات التجارية التي تعرّض المستهلك للخطر.

وعلى فيسبوك -بموجب اتفاق التسوية- أن يشكل لجنة خصوصية ضمن مجلس إدارته يتم تعيينها من قبل هيئة مستقلة.

وقال بيان لجنة التجارة إن هذا سيضع حدا لـ”السيطرة المطلقة” للرئيس التنفيذي لفيسبوك، مارك زوكربيرج على القرارات المتعلقة بالخصوصية.

وقال رئيس اللجنة جو سيمونز إن العقوبة كانت مناسبة من أجل معالجة المخاوف من إساءة استخدام “فيسبوك” للمعلومات الشخصية.

وأضاف في بيان بعد تصويت 3 اعضاء في اللجنة مقابل 2 بالموافقة على اتفاق التسوية مع “فيسبوك”، إن “حجم عقوبة الغرامة البالغة 5 مليارات دولار غير مسبوق في تاريخ لجنة التجارة الفيدرالية”.

وبموجب الاتفاق يجب على الرئيس التنفيذي لفيسبوك تقديم شهادات بانتظام حول امتثاله لإجراءات الخصوصية، وأيضا إجراء مراجعة بشأن الخصوصية لكل منتج أو خدمة جديدة، بما في ذلك خدمات تطبيقي “واتساب” و”انستجرام”.

من جهته، قال زوكربيرج في بيان: “اتفقنا على دفع غرامة تاريخية، لكن الأهم من ذلك أننا سنجري بعض التغييرات الهيكلية الرئيسية التي تتعلق بكيفية إنشاء المنتجات وإدارة هذه الشركة”.

وفي وقت لاحق، أفاد فيسبوك بأن أرباحه تراجعت بنسبة 50% تقريبا لتصل إلى 2,6 مليار دولار في آخر فصل، وذلك في تقرير للأرباح كان أفضل بكثير من التوقعات.

ونمت إيرادات “فيسبوك” بنسبة 28% مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 16,9 مليار دولار، حيث ارتفع عدد مستخدميه في العالم إلى 2,41 مليار مستخدم نشط.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى