فن

“فيلم الكنز”

بقلم/أيه على عبد العزيز

فيلم الكنز”انتاج (٢٠١٧) بجزئه الاول و (٢٠١٩) بجزئه الثاني

يُعتبر “فيلم الكنز”أول فيلم تاريخي من زمن طويل توقفت فيه انتاج تلك الأنواع من الافلام وتم تقديمه بشكل عصري بعيداً عن رتابة الافلام التاريخية ومبالغتها في الاداء.بل انه معتمد في تركيبته على شكل الافلام الاجنبيه بطريقة إخراجها والتقنيات التي استخدمت فيها .
الفيلم يبدأ بوصول حسن البشري ابن أحد الظباط ايام الملكية من أوروبا ويريد بيع منزل العائلة حتى يوقفه خادم المنزل والظابط المساعد لوالده .ويتركوا له تسجيلات لوالده وورق وبرديات عائده للملكة حتشبسوت والبطل على الزئبق ويكتشف من هذه التسجيلات بوجود كنز في هذا المنزل. .فتبدأ احداث الفيلم بين الثلاث حقب الفرعونية والعثمانية وحقبة حكم الملك وتتشابك الأحداث والخلفيات.التاريخية كلها مع بعضها البعض و كانت كل شخصية امتداد للاخري في أزمنة مختلفة ومن كل حكاية يفهم حسن البشري الكثير عن الانسان والتاريخ بصفة عامة مع أنه درس في أوروبا علم المصريات الا ان التاريخ يثبت له أنه يخفى الكثير والأصل هم الفراعنة فالكنز هو ورث من الملكة حتشبسوت ولكن العبرة ليست في الكنز إنما هو ماوراء هذا الكنز
حتشبسوت قالتها أن الكنز الحقيقي في القلوب وقلبها كان سبب لوجود الكنز وقلب ايضا كل بطل هو كان سبب في وجود
حقيقا الفيلم لم يأخذ حقه في عالم التريند والكوميكس لا ادري لماذا.لكن يجب أن يأخذ حقه فهو فيلم ثقيل وممثلينه وكل من عملوا عليه استطاعوا أن يصنعوا شيء من الخيال المستند على بعض الحقائق وبشكل عصري لكن بواقع وتاريخ مصري. وكان كل بطل لائقا بالشكل والمضمون على قصته . وكانت المفاجاة الكبري هي محمد سعد ولعبه لشخصية ظابط البوليس ذو الهيبة والشموخ تجسيده الاحاسيس ومواقف عكس ماكان يعرضه لنا من شخصيات هزلية كاريكاتيريه كاللمبي وبوحه وتتح وغيره.بالاضافه لباقي الشخصيات التي لاقت بهم الهيئة على أدوارهم
الحوار في هذا الفيلم كان له من الغموض ما يكفي ليجذب المشاهد لمعرفه مايخفى عنه ومايريد الوصول إليه كل بطل أو الحكم والحقائق التي تجعل المشاهد يمصمص شفتيه من حقيقة الحكمة أو الجملة الدرامية التي يقولها
الازياء من الطبيعي أن تكون طبيعية وواقعية الى حد كبير لكل فترة تسرد فيها الحكاية .فوجود اكسسوارات والأزياء والديكور حتى الاماكن الخارجية للتصوير كانت منتقاه لتعطي بإحساس كل حقبه وكل شخصية .وكانت هناك تجانس في الوان الصورة لكل حقبة ايضا وتقاربها بشكل كبير للألوان التي كانت تعبر أو منتشرة في كل حقبه .وهذا يرجع لرؤية المخرج التي غير بها الممثل تغييرا كاملا
في نهاية الأمر حسن البشري عرف مكان الكنز واستطاع أن يصل إليه وحتشبسوت قالت لنا الحكمة أما نحن فهمنا ام نحتاج لجزء ثالث

بطولة أحمد حاتم،محمد سعد،احمد رزق،محمد رمضان،روبي،سوسن بدر،أمينة خليل،هند صبري،هاني عادل،محي اسماعيل
القصة السينمائية…إخراج شريف عرفه

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى